The Torches

 

مقابلات

 

 

المقابلات التي أجريت معي:

 

  جريدة الجزيرة بتاريخ 26 نوفمبر 2006

  موقع تدوين بتاريخ 23 ديسمبر 2005

 

 

--------------------------------------------------------------

 

عالم التدوين فتح آفاقا معرفية جديدة أمام الكثير من الفتيات

نشر بملحق جريدة الجزيرة "المجلة الرقمية" ليوم : الأحد نوفمبر 2006

 

رابط التحقيق الالكتروني.

للعلم: لقد كتبت أجوبتي بنفسي. وأعني إنه لم يتم التعديل عليها من قبل القائمين بالجريدة. وأشكرهم على ثقتهم بنا.

 

- لماذا مشاركات المرأة السعودية بالتدوين قليلة؟

فعلا هي قليلة جداً وتكاد تكون معدومة بالمقارنة مع المدونات العربيات بشكل عام. بإضافة إنها مقتصرة على فئة عمرية معينة كما تلاحظين, فتجدين معظم المدونات السعوديات تتراوح أعمارهم بين السادسة عشر والخامسة والعشرين, فهنا يتضح لنا أن المدونات هن من فئة الشابات والمراهقات وللأسف لا يخفى عليكم أن معظم الشباب من الجنسين يقتصر دخولهم الانترنت على غرف المحدثات واستخدام وتحميل الأغاني والمشاركة بالمنتديات التي غصت بها المواقع العربية. وأيضاً التدوين يحتاج إلى التزام يأسفني أن أن المرأة السعودية .. لا نقول من أنها غير ملتزمة بل قليلة الاهتمام بعض الشيء, و لا أقصد بذلك إلا بالجوانب الثانوية .. بالرغم من أني اعتبر موقعي أو مدونتي من الأمور الأساسية التي يجب الاهتمام بها لأنها واجهتي إلى العالم. وكذلك أن معظم السعوديات لا يحبذن أن يُعرفن في بشخصياتهم الحقيقية, بعضها يعود لأمور شخصية والبعض الآخر إلى اجتماعية والحديث عن الاجتماعية يطول.

 

- لماذا تدون المرأة السعودية؟

تدون المرأة السعودية لأسباب عدة, من وجهة نظري السبب الأول والرئيسي للتدوين هو البحث عن منبر! .. نعم, منبر لكي تتحدث فيه بما يجول في خاطرها من طرح وجهات نظر في أمور عامة او تخصصية, أو من تدوينات شخصية بحتة وهي الأغلب, مع أني لا أحبذ الأخير .. وأقصد بحتة أي التي تعرض الحياة الخاصة.

      ولا يخفي عليكم مدى كثرة أوقات الفراغ التي تكاد تقتل الفتيات في هذه الفترة .. فتلجأ إلى التدوين. بإضافة إلى بعض الأسباب الشخصية كالتقليد أو حب الظهور وبعض أحيان الغرور!, ربما تتعجبون .. لكنها الحقيقة.

 

- لماذا أنشأتي مدونتك؟

أنشأت مدونتي لثلاث أسباب, أولاً أنني شغوفة بهذه الشبكة التي استمتع بالسباحة والغوص في بحوره المختلفة, فقد كنت فقط متفرجة مت خمس سنين, فلما سنحت لي الفرصة بتوفر مواقع تقدم خدمة المدونات مجاناً أحببت المشاركة فيها, فبعد ذلك حجزت الدومين الخاص بي.

والسبب الثاني, حبي وتعلقي الشديدين بالنواحي الفنية وخصوصا التصميم, فكان التدوين أسهل وأبلغ باب لظهوري على الساحة.

والسبب الثالث, أنني بطبيعتي شخصية اجتماعية فعلاقاتي ولله الحمد كثيرة, وذلك لأنني أحب تبادل الخبرات والاستفادة من تجارب الآخرين عن طريق التواصل معهم, فكان التدوين هو بوابتي للتواصل من كل الأجناس من كل بقاع الأرض. وكذلك هي ساحة لتبادل الآراء ووجهات النظر.

 

- ما هي المشكلات التي تواجهك بعالم التدوين؟

في الحقيقة هناك مشاكل لكنها لا تؤثر كثيراً على تدويني منها ن مجتمع التدوين أصبح كله كتّاب! ..  وأعني بذلك أن من يقرأ المدونات ويشارك بتعليقاته ويهتم بتصفحها لا بد أن لديه مدونة أو ستصبح له مدونة, فيهتم بها وينتظر من الآخرين العليق على تدويناته. فقلة التعليقات أمر محبط بعض الشيء. وهناك مشكلة أخرى, التزايد الملحوظ في عدد المدونات ..فتجد الغث والسمين .. فتكون مدونتك ضائعة وغائرة بجانب المدونات  الجريئة التي تتخطى الخطوط الحمراء في بعض الأحيان (ليس الكل) أقول البعض.

 

- لماذا السرية لدى المدونات السعوديات؟

لول .. سؤال محرج بعض الشيء والإجابة عليه أكثر إحراجاً .. فهو على حسب ما هو معروف عن الشعب السعودي ذا الطابع القبلي, أن عندما يظهر اسم المرأة يكون فيها علوم قبايل .. لول ..  وهو في الحقيقة خوف الفتاة من أهلها .. إنه إذا كُشف أمرها سوف يحكم عليها بالسجن المؤبد, أنا أعلم أن ليس كل السعوديين بهذا التفكير لكن الأغلب.

 

- طلبات يطلبها الزار منك لأنك مدونة سعودية؟

ليس كثيراً لكن أغلب الأسئلة تأتي من الأجانب  بعد معرفتهم أني مسلمة وخصوصا من السعودية .. فكان منها الطريف ومنه الغير متوقع . من بينها .. هل ما زلتم تعيشون في الخيام!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟ .. لوووول ..  وسألتني فتاة هولندية عن سبب لبسي الحجاب, وأخرى عن سبب كراهيتي إسرائيل والدعاء عليهم يالجحيم! ..

وهناك بولندي أضحكني كثيراً حينما رأى صورة لجبال فيفا في جنوب السعودية مع حدود اليمن, قال: يالهي! .. هل هذا حقاً موجود في السعودية؟؟؟؟!!!! .. لكننا لا نرى ذلك في التلفزيون .. لول .. فدعوته لزيارتها :-)..

 

- كيف تطور المدونة من نفسها؟

بالنسبة للتطوير بشكل عام بالمدونة الاهتمام بها يعود على المدونة نفسها .. وكل مدونة لها طريقتها. فأنا لا أستطيع أنا أعطيك طريقة معينة في كيفية التطوير فهو أمر متشعب  ويختلف من شخص إلى آخر.

لكن هناك أمر نتفق عليه جميعاً هو التحديث ويكون كذلك بطرق مختلفة حتى لا تخسر زوارك.

 

- ألا ترين أن المدونة السعودية يجب أن تهتم وهل تحصلين على أمر من الزوار التكلم عن السعودية وشعبها وتعاملهم مع المرأة بشكل خاص من قبل الزوار؟

كما أخبرتك سابقاً أن أسئلتهم جاءت غريبة وسطحية وتنم عن جهل تام بالمملكة العربية السعودية أو وصول مواد مسيئة عنها. وكان أكثر تعليق يصلني أنه من الغريب وجود فتاة سعودية وفي هذا السن تصمم وتعامل بشكل طبيعي مع زوار موقعها .. فكان هذا غريب بالنسبة لهم و مؤلم بالنسبة لي كسعودية أنتمي إلى هذه الأرض الطاهرة حفظها الله.

 

-صعوبات واجهتك بالتدوين؟

ليس كثيراً والحمد لله, أنا أحب الانترنت بشكل عام والتدوين والتصميم بشكل خاص, فحتى لو كان هناك صعوبات  فلا تأثير لها, بالرغم من أني في الآونة الأخيرة كثرت أعمالي وكثرت مشاغلي فكما قلت سابقاً المدونة تحتاج إلى تحديث دائماً.

 

-مميزات حصلتي عليها من التدوين؟

يا لهي لا تعلمين كم هي الفوائد التي حصلت عليها من التدوين, كثيرة .. فأحب أن أذكر منها أنها عززت ثقتي بنفسي كثيراً, وساعدت في تطوير ذاتي .. وكانت لي وجهات نظر خاطئة صُبت لي .. فأود أن أشكر أخواني وأخواتي الزوار على تعليقاتهم التي جعلتني على ما أنا عليه الآن. وصدقيني لا يمكن حصر فوائدها.

 

--------------------------------------------------------------

 

موقع تدوين

نشر 23 ديسمبر 2005

 

متى بدأتم التدوين؟
يوم الأربعاء الموافق 23\9\2005

كيف؟
كانت بدايتي مع المدونات عندما كنت أتنقل من مدونة إلى أخرى حيث أعجبتني فكرة أن تطرح موضوعاً ويقوم القارئ بوضع تعليقات عليه لكن الأمر الذي يميز ذلك أن كل ما يحدث يكون في إطارك الخاص الذي يجول فيه الزوار.

ما هى المدونات التى تحرصون على زيارتها بشكل منتظم؟
أحب أن أقرأ لكثير من المدونين وأبحر في عالم المدونات سواء بالعربي أو الانجليزي ولا ألتزم بمدونات معينة باستثناء هذه المدونات:
Miss Dolls, Hopeless Poet و Angles Smile.

خبرتكم التقنية و هل تنسقين الموقع ذاتيا أم تستعينين بأصدقاء محترفين؟
الحمد لله فقد وهبني الله موهبة التصميم والإبداع فيه, فأنا مولعة به لدرجة كبيرة وهو سبب وجودي على شبكة الانترنت. لذلك فأنا استمتع بالتصميم لنفسي ولغيري.



لماذا تكتبين؟
لأني في الحقيقة من النوع الذي يحب أن يدلي برأيه في المواضيع المختلفة وذلك يكون في حدود اهتماماتي .. لكي أفيد واستفيد .. وربما تكون لي بعض القناعات الخاطئة فأجد من يصوّبني ويصحح لي.. وأيضاً المدونات فرصة لتبادل الخبرات والتجارب الشخصية.

لماذا مدونة؟لماذا لا تكتبين في منتدى مثلا؟
وذلك لأن مجتمع المنتديات مختلف كلياً عن المدونات، فالمنتدى يدخله العضو للمنتدى نفسه وأعني بذلك مناقشته للمواضيع مع أكبر عدد ممكن من الأعضاء، بينما المدونة يدخلها الزائر ليقرأ ما تكتبه أنت ويريد مناقشتك أنت.. وطبعاً لا غنى عن المنتديات.

وأحب أن أضيف شيئاً:
أشكر تدوين على هذه الفرصة التي لم أكن أتوقعها, هنيئاً للمدونين بوجود عالم تدوين على شبكة الانترنت .. أتمنى للقائمين عليها دوام النجاح والتوفيق والتقدم و أثابكم الله كل خير لما تقدمونه من مبادرات رائعة لبناء مجتمع مُدَونِي راقي.

 

 

<< Back / رجوع